الثلاثاء 2024/05/21 الساعة 04:10 AM

احتفالات يمنية واسعة في عدد من الدول بالعيد الـ 33 للوحدة اليمنية

الثلاثاء, 23 مايو, 2023 - 05:58 مساءً
احتفالات يمنية واسعة في عدد من الدول بالعيد الـ 33 للوحدة اليمنية
المهرة خبور -  متابعات

 

احتفلت السفارات والجاليات اليمنية في الخارج، بالذكرى الـ (33) للوحدة اليمنية بمشاركة كبيرة لأبناء الجاليات في دول المهجر على وقع الأهازيج والأناشيد الوطنية .

حيث أحيت سفارة الجمهورية اليمنية في تركيا  حفلاً خطابياً وفنياً بمناسبة العيد الوطني الـ 33 للجمهورية اليمنية 22 مايو.

وفي الحفل قال سفير بلادنا في تركيا محمد صالح  طريق إن "الوحدة ليست منجز عادي بل هي مشروع وطني جامع، تحققت من خلاله آمال الشعب اليمني شمالا وجنوبا، وليست مجرد فعل سياسي عابر في مسيرة الوطن، بل هي خيار وإرادة اليمنيين جمعاء، الذين قدموا من أجلها الغالي والنفيس حتى تحققت في الثاني والعشرين من مايو 1990".

وأشار في كلمته التي ألقاها خلال الحفل  إلى "ما تواجهه البلاد من تحديات كبيرة جراء انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية"، مضيفا: "إننا نراهن على الوعي الوطني لقيادتنا السياسية وشعبنا اليمني بكل أطيافه للوقوف بكل ثبات مع مشروع الوحدة الذي يمثل أرقى حالات الاجماع الوطني".

وعبر عن شكره لدول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية "لوقوفهم إلى جانب اليمن في استعادة دولته من مليشيا الحوثي الإرهابية، كما شكر تركيا حكومة وشعباً لمواقفهم الداعمة والدائمة لليمن ووحدته وأمنه واستقراره".

وشهد الحفل الذي حضره عدد من السفراء العرب وممثلين البعثات الدبلوماسية الصديقة والشقيقة، وعدد كبير من الشخصيات الوطنية من أبناء الجالية اليمنية في تركيا، وعدد من الشخصيات السياسية والأكاديمية ورجال الأعمال التركية والأجنبية، فقرات فنية وطنية لقيت جميعها حماسة واستحسان الحاضرين".
الهند

ونظمت القنصلية اليمنية في مومباي ـ الهند ـ وفي بومباي نظمت حفلاً خطابياً بمناسبة العيد الوطني الـ 33 للجمهورية اليمنية 22 مايو.

واكد القنصل العام لبلادنا السفير يحي غوبر، أهمية هذه المناسبة الوطنية العظيمة..لافتاً الى أن السبيل إلى استقرار اليمن وأمنه وتنميته يقوم على نبذ العنف والتخلي عن الاجندات غير الوطنية والإيمان بالحلول السلمية المبنية على الدستور والقانون ومخرجات الحوار الوطني الشامل.
 
ماليزيا

كما احتفت السفارة اليمنية في ماليزيا، بالعيد الوطني والذكرى الـ (33) للجمهورية اليمنية 22 مايو، بحفل خطابي حضره أعضاء البعثة الدبلوماسية المعتمدة لدى ماليزيا وأبناء الجالية اليمنية وعدد من الشخصيات الاجتماعية والطلاب.

وفي الحفل أكد السفير عادل باحميد أن يوم الـ22 من مايو 1990م يوم تعانقت فيه أرواح اليمنيين وتحقق حلم لايزال الى اليوم عالقا في أذهاننا نعيشه في قلوبنا.
 
البحرين

وفي البحرين أقامت سفارة الجمهورية اليمنية في المنامة، حفلا خطابيا وفنيا حضره عدد من الشخصيات الاجتماعية وجمع من أبناء الجالية اليمنية في مملكة البحرين.

وألقى سفير بلادنا لدى مملكة البحرين الدكتور علي الأحمدي، كلمة نقل في مستهلها تحيات رئيس مجلس القيادة الرئاسي وتهانيه للحاضرين باحتفالهم بهذه المناسبة الوطنية.

كما القيت في الحفل، قصيدة شعرية معبرة عن المناسبة نالت استحسان الحاضرين، وتم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ اليمن من العصر القديم قبل الميلاد إلى قيام الجمهورية اليمنية.
 
الكويت

ونظمت السفارة اليمنية بالكويت احتفالية بمناسبة العيد الوطني الـ 33 للجمهورية اليمنية 22 مايو، بحضور أعضاء البعثة الدبلوماسية وجمع من أبناء الجالية اليمنية".

وعبر السفير الدكتور علي منصور بن سفاع، عن "التهاني والتبريكات للقيادة السياسية وأبناء الشعب اليمني في الداخل والخارج بهذه المناسبة الوطنية المجيدة"، داعياً الى "استلهام روح الوحدة من أجل العبور باليمن من أزمته الحالية ، واستعادة اليمن القوي المزدهر في ظل الشرعية الوطنية".
 
نيروبي

كما نظمت سفارة بلادنا في نيروبي، اليوم، بالعيد الوطني الـ 33 للجمهورية اليمنية 22 مايو، حضره أعضاء البعثة الدبلوماسية وأبناء الجالية اليمنية.

واكد القائم بأعمال السفارة اليمنية في نيروبي عبدالسلام العواضي، أهمية هذا العيد الوطني المجيد في نفوس كل اليمنيين..لافتاً الى ان الوحدة اليمنية كانت حلم اليمنيين شمالاً وجنوبا، وكانت هي شعار ثورتي سبتمبر واكتوبر المجيدتين..مشدداً على ضرورة الوقوف صفاً واحداً لتحرير اليمن من مليشيا الحوثي الإرهابية، والتي تمثل الخطر الاكبر على الوحدة والجمهورية والمنطقة.
 
الولايات المتحدة

وأقامت الجالية اليمنية في ولاية مبتشغان بالولايات المتحدة الأمريكية  احتفالا فنيا وخطابيا  بمناسبة العيد الوطني الـ 33 للجمهورية اليمنية 22 مايو.

وأكد الحاضرون في الحفل الذي تخلله عددا من الفقرات الفنية ضرورة توحيد الصفوف لاخراج اليمن من المشاكل التي تعاني منها وأن الوحدة اليمنية هي الطريق الأمن  والأمثل لإخراج اليمن من أزماته الراهنة .
 
بروكسل

وشهدت العاصمة البلجيكية بروكسل فعالية وطنية نظمها ملتقى اليمنيين في بروكسيل احتفاء بالذكرى الـ33 لعيد الوحدة اليمنية الخالدة.

وقي الحفل أكد قنصل بلادنا  لؤي الاسودي،  على أهمية المناسبة وحرص القيادة السياسية على معالجة الاختلالات والمظالم وسعيها لتحقيق السلام العادل.

وشدد  رئيس تحضيرية ملتقى اليمنين في بروكسيل الدكتور عثمان العيدروس على وحدة وسلامة الوطن بما يلبي خصوصيات ومطالب كل أبناءه بمختلف جهاتهم ومكوناتهم.

واعتبر العيدروس مخرجات الحوار الوطني الذي نص على شكل الدولة الاتحادية من ستة أقاليم من المنجزات العظيمة التي حققها اليمنيون في مرحلة من مراحل النضال السياسي.

كما احتفلت سفارات بلادنا في كل من قطر و وباكستان وجنوب أفريقيا والمغرب  والأردن وعمان والعراق وأثيوبيا والقاهرة وبرلين بالعيد الوطني الـ 33 للجمهورية اليمنية 22 مايو.


اقراء ايضاً