السبت 2024/04/20 الساعة 02:50 AM

عدن : المبعوث الأممي "غروندبرغ" يسلم رئيس الحكومة رؤيته لإنهاء الحرب في اليمن

الثلاثاء, 05 أكتوبر, 2021 - 05:43 مساءً
عدن : المبعوث الأممي "غروندبرغ" يسلم رئيس الحكومة رؤيته لإنهاء الحرب في اليمن
المهرة خبور -  متابعات

 


وصل المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، هانس غروندبرغ اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة المؤقتة عدن، هي الأولى منذ تعيينه رسمياً مطلع سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك في إطار جولة تهدف لوقف إطلاق النار وإحياء عملية السلام المتعثرة.

 
وسلم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ الحكومة اليمنية، الثلاثاء، رؤيته لإحلال السلام في البلد الذي تمزقه الحرب منذ سبع سنوات، مشددا التزامه بالعمل بشكل وثيق مع الأطراف كافة سعيًا نحو تسوية سياسية شاملة.

 
ودعا رئيس الحكومة معين عبد الملك، خلال لقائه غروندبرغ في العاصمة المؤقتة عدن، إلى إيجاد مقاربة للشروط الموضوعية لتحقيق السلام وفق خطة شاملة تعالج جوهر الصراع مع تحديد الطرف المعرقل بوضوح ودون مواربة.

 

وأكد أن جماعة الحوثي غير جادة في السلام ومستمرة في التصعيد العسكري واستهداف المدنيين والنازحين، موضحا أنه لن يتحقق السلام طالما وإيران مصرة على سلوكها العدواني عن طريق مشروع الحوثي لاستهداف أمن واستقرار دول الخليج والمنطقة العربية والملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وفق وكالة "سبأ" الرسمية.

 

وقال رئيس الوزراء إن الموقف الدولي في مأرب "لا نرى إلا بيانات فردية بعكس ذلك التحرك الجمعي والضغط الكبير لوقف معركة الحديدة قبل ثلاث سنوات ما يفقد ثقة اليمنيين بمسار السلام".
 

من جانبه أكد المبعوث الأممي"غروندبرغ" أن العودة إلى استكمال تنفيذ اتفاق الرياض مهم ومحوري، ومعالجة الوضع الاقتصادي المقلق ودعم الحكومة في هذا الجانب، موضحا أن التركيز حاليا على إيقاف العنف ومناقشة مسار اتفاق سلام شامل، مشدداً على أهمية أن يكون ذلك هدف رئيسي وعاجل لدى جميع الفاعلين المعنيين.

 
وتأتي زيارة غروندبرغ إلى عدن، بعد يومين من اشتباكات دامية بين مليشيا المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً ومسلحين في مدنية كريتر أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيون.


اقراء ايضاً