الجمعة 2022/01/28 الساعة 03:28 PM

"النادي الثقافي العُماني" يكرم شاعر اليمن الكبير المقالح بعد ترشيحه الشخصية الثقافية العربية لعام 2021م

الخميس, 13 يناير, 2022 - 04:05 مساءً
"النادي الثقافي العُماني" يكرم شاعر اليمن الكبير المقالح بعد ترشيحه الشخصية الثقافية العربية لعام 2021م
المهرة خبور -  متابعات ثقافية

 


احتفى النادي الثقافي العماني مساء الأربعاء، بتكريم شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح الذي تم اختياره من قبل النادي، الشخصية الثقافية العربية لعام 2021م.

 

وقال رئيس مجلس إدارة النادي محمود السليمي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن "الأديب والناقد والشاعر عبد العزيز المقالح يعد أبرز الشعراء الذين تركوا بصمة في الساحة الشعرية العربية واليمنية من خلال ما قدمه من دواوين شعرية عكست تفاعله مع الواقع الوطني والقومي والإنساني".

 

ووصف الشاعر المقالح بـ"أيقونة اليمن وسفيرها الدائم، وقد قدّم لبلده اليمن الكثير من الجهود الثقافية، والعلمية، واستقطب المثقفين والمبدعين من مختلف دول العالم ليتفاعلوا مع الثقافة اليمنية، ليقترن اسمه باليمن، فلا تكاد يُذكر اليمن الا باستحضار المقالح".

 

وخلال الندوة عدد من الأكاديميين هم: "إبراهيم السعافين ومحمد منصور وسعد التميمي ومحسن الكندي" قراءات نقدية في إنجازات المقالح الشعرية والأدبية.

 

وفي ختام الفعالية قدم وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب العُماني سعيد البوسعيدي درع التكريم لمحمد عبدالسلام منصور نيابة عن الدكتور عبدالعزيز المقالح، بحضور سفير اليمن في مسقط، خالد بن شطيف وعدد من المسؤولين والسفراء العرب وجمعاً من المُفكرين والاُدباء والشعراء.

 

والدكتور عبد العزيز المقالح، هو شاعر وناقد يمنى، وُلد عام 1937 في قرية المقالح بمحافظة، إب وهو رئيس المجمع العلمي اللغوي اليمنى، درس على مجموعة من العلماء والأدباء فى مدينة صنعاء، تخرج من دار المعلمين في صنعاء عام 1960، وواصل تحصيله العلمي حتى حصل على الشهادة الجامعية عام 1970، وفى عام 1973 حصل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب جامعة عين شمس ثم درجة الدكتوراه عام 1977 من نفس الجامعة، وترقى إلى الأستاذية عام 


اقراء ايضاً