السبت 2024/09/21 الساعة 12:50 PM

سقطرى ..المشائخ والوجهاء يتمسّكون بالشيخ بن ياقوت ويرفضون المساس بالنظام القبلي

الإثنين, 29 يوليو, 2024 - 05:02 مساءً
سقطرى ..المشائخ والوجهاء يتمسّكون بالشيخ بن ياقوت ويرفضون المساس بالنظام القبلي
المهرة خبور -  متابعات

 

أكّد مشائخ سقطرى تمسّكهم بشيخ مشائخ الأرخبيل عيسى بن ياقوت السقطري، ورفضهم المساس بالنظام القبلي القائم في المحافظة.

 

وأصدر مشايخ قبائل مرکز عمدهن، بياناً دعوا فيه للاتفاق حول النظام القبلي المتعارف عليه، وأكدوا رفضهم الكامل كل دعوة تخالف العرف القبلي وتمسّ في الشأن القبلي، وتخدش بعادات وتقاليد وأعراف القبلية.

 

وجدّدت قبائل مركز عمدهن التمسك بالشيخ عيسى سالم بن یا قوت شيخ مشايخ محافظة ارخبيل سقطرى، والتمسك بالأعراف القبلية واحترام سيادة القبيلة، ورفض الدعوات التي تدعو لشق صف القبيلة، ومنها قرار المحافظ رأفت الثقلي بشأن هيكلة المقادمة.

 

ودعا البيان الصادر عن القبائل المجتمع السقطري للتكاتف والتلاحم، والحفاظ على النسيج القبلي، كما دعا السلطة المحلية للقيام بواجبها في تحقيق وتوفير احتياجات المواطنين والانشغال بتحسين الخدمات الأساسية ورفع المعاناة عن المواطن السقطري.

 

وكان مشائخ قبائل مركز (ط) جؤه في العاصمة حديبو أكّدوا تمسكهم بالنظام القبلي السائد، مؤكدين أن أي تدخل من أي جهة كانت بهدف شق الصف الاجتماعي والقبلي مرفوض.

 

كما أكّد مشائخ مركز قعرة أنهم لن يسمحوا لمن يحاول أن يشق لحمتم، ويتدخل بشأنهم القبلي المتلاحم، وترتيبهم الداخلي الموجود الذي ينظم حياتهم الاجتماعية والقبلية.

 

وشدّد بيان المشائخ على "رفض المساس بهذا الإرث العظيم، والتدخل الخارجي تحت حجة الهيكلة التي ظهرت مؤخراً دون مراعاة للعرف القبلي والعادات والأعراف الموجودة في محيطنا".

 

وأضاف البيان: "ومن هذا المنطلق نحذّر من المساس بنسيجنا الاجتماعي وطمس الأعراف السائدة والمتجذرة منذ القدم، وعلى السلطة المحلية احترام العرف القبلي، والجلوس مع مشائخ القبائل ومع الجميع تجنباً للصراعات التي قد تؤدي إلى تمزيق سلم هذا المحافظة.


صور
اقراء ايضاً