الجمعة 2024/10/18 الساعة 06:19 AM

مارب.. اختتام اعمال المؤتمر الطبي الأول بجامعة إقليم سبأ

الإثنين, 27 مايو, 2024 - 06:22 مساءً
مارب.. اختتام اعمال المؤتمر الطبي الأول بجامعة إقليم سبأ
المهرة خبور -  متابعات

 


اختتمت بجامعة إقليم سبأ بمدينة مارب، اليوم الاثنين، أعمال المؤتمر الطبي الأول الذي نظّمته كلية الطب بالشراكة مع المجلس اليمني للاختصاصات الطبية في المحافظة تحت شعار (البحث الطبي ضرورة عصرية)، وخرج بعدد من التوصيات.

 

وناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام 35 بحثًا وورقة عمل ودراسة لحالات مرضية في عدد من التخصصات الطبية بهدف تبادل الخبرات والمعلومات بين الباحثين المشاركين من عدد من الجامعات اليمنية والعربية والعالمية.

 

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات أبرزها إنشاء مركز للأورام في محافظة مارب يقوم بتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية الأساسية وتكون خدماته مجانية لجميع مرضى السرطان، وكذا وضع بروتوكول خاص بتشجيع الاستخدام الامثل للمضادات الحيوية في وحدات العناية المركزة.

 

كما أكّدت التوصيات على تكثيف الأنشطة العلمية والطبية الموجهة موضوعاتها لخدمة طلبة الدراسات والمجتمع، ووضع الإستراتيجية اللازمة لإدخال الذكاء الاصطناعي وتطبيقه في المجالات الطبية والتعليمية والسريرية.

 

وأوصى المؤتمر بالتركيز على عمل المزيد من الدراسات التي تبحث في أثر نقص التغذية وتوعية الأسر بأهمية اكتشاف مرض التوحد بوقت مبكر، وإجراء فحص منتظم ومبكر للألبومين الدقيق لجميع مرضى السكري للحد من التطور إلى المرحلة المتأخرة من إعتلال الكلية اليسرى، وتدبير اصابات الطلق الناري في الوجه المهددة للحياة بأسرع وقت، وتدريب المسعفين الطبيين على كيفية نقل وتدبير الاصابات الحربية في منطقة الوجه.

 

وفي الجلسة الختامية التي حضرها رؤساء جامعات صنعاء وذمار وأبين والبيضاء ورئيس مجلس الاختصاصات الطبية، أوضح رئيس جامعة إقليم سبأ محمد حمود القدسي، أن ما تم تقديمه من أبحاث وأوراق عمل خلال المؤتمر والتوصيات التي خرج بها ستعمل الجامعة على تحويلها إلى مبادرات ضمن رؤيتها ومشاريعها المستقبلية.. معلنًا عن اعتزام الجامعة البدء بالإعداد لتنظيم مؤتمر علمي في مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب خلال الأشهر المقبلة.


اقراء ايضاً