الثلاثاء 2024/05/21 الساعة 04:48 AM

صنعاء .. البنك المركزي يعلن إصدار عملية معدنية جديدة

السبت, 30 مارس, 2024 - 09:21 مساءً
صنعاء .. البنك المركزي يعلن إصدار عملية معدنية جديدة
المهرة خبور -  قسم الأخبار

 


أعلن البنك المركزي، بصنعاء، اليوم السبت، إصدار عملية معدنية جديدة فئة مائة ريال، وقال إن التعامل بها سيبدأ غداً الأحد. 


وقال البنك إن إصدار عملة معدنية فئة 100 ريال يأتي في إطار مواجهة مشكلة العملة التالفة.

 

وأضاف أنه تم صك العملات المعدنية وفق أحدث المعايير العالمية، مشيراً أن تلك الخطوة "لن تؤثر على أسعار الصرف كونها بديلاً عن التالف". 


وكان البنك اليمني المركزي في عدن حذّر كافة المواطنين والمؤسسات المالية والمصرفية والقطاعات التجارية من "التعامل أو القبول بالعملة المزورة التي يعتزم فرع البنك المركزي في صنعاء إنزالها بطريقة غير مشروعة".

 

وقال البنك إن "إحلال عملة مزورة محل عملة قانونية يعتبر إجراء غير قانوني ينفذ بواسطة كيان غير شرعي يزيد من تعقيد معاملات المواطنين ويقضي على أي جهود تحاول الإبقاء على ما هو قائم من تبادل للسلع والخدمات بين مختلف المحافظات".

 

وأوضح أن هكذا إجراء يهدف إلى التصعيد والتعقيد، مؤكداً أنه سيمارس حقه القانوني باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن حماية العملة الوطنية ومدخرات المواطنين والنظام المصرفي والنشاط الاقتصادي من الآثار المدمرة لأي إجراء غير مسئول.

 

وذكر أن حل أزمة السيولة واستبدال التالف يكمن في رفع الحظر عن تداول العملة الوطنية بمختلف فئاتها وطبعاتها في مختلف محافظات الجمهورية، وسيقوم البنك المركزي بمسئولياته القانونية في استبدال أي عملة تالفة مهما كان حجمها ومكان تواجدها والتخلص منها وفقاً للآليات المحددة قانوناً.


اقراء ايضاً