الخميس 2024/04/18 الساعة 08:34 PM

غزة ..في اليوم الـ108 للعدوان.. عشرات الشهداء إثر قصف صهيوني مكثف والمجاعة تتفاقم

الإثنين, 22 يناير, 2024 - 05:13 مساءً
غزة ..في اليوم الـ108 للعدوان.. عشرات الشهداء إثر قصف صهيوني مكثف والمجاعة تتفاقم
المهرة خبور -  وكالات

 

 

يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جرائم مروعة في شتى المناطق والأحياء، بالتزامن مع دخول اليوم الـ108 للعدوان الوحشي.

وشن جيش الاحتلال عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، والأحزمة النارية مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي وسياسية تجويع تمارسها قوات الاحتلال، خصوصا في المناطق الشمالية من قطاع غزة، والتي اضطر فيها الأهالي إلى طحن أعلاف الحيوانات لتوفير رغيف الخبز، وفق مصدر تحدث لـ"عربي21".

عدوان واسع في خانيونس

ووسعت قوات الاحتلال عدوانها على خانيونس، ومنذ الليلة الماضية وحتى صباح الاثنين استمرت في القصف العنيف من الطيران الحربي والمدفعية على محيط مستشفى ناصر ومستشفى الخير والأمل وصوب جامعة الأقصى التي تؤوي آلاف النازحين.

وأكدت مصادر محلية سقوط شهداء وجرحى في أكثر من مكان، وتمكنت طواقم الدفاع المدني من انتشال أعداد منهم صباحا.

واستشهد 12 فلسطينيا بينهم ثلاثة أطفال وسيدة، فيما أصيب العشرات بجروح جراء قصف إسرائيلي، هو الأعنف على مدينة خانيونس منذ بدء العدوان، بحسب مصادر فلسطينية.

وقالت جمعية الهلال الأحمر إن دبابات الاحتلال وصلت إلى أماكن قريبة من مستشفى الأمل، مؤكدة فقدان الاتصال بشكل كلي مع طواقمها في خانيونس جراء الاجتياح البري، في حين قالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال تتمركز في منطقة الحي النمساوي وغرب مخيم خانيونس قرب مشفى الخير، وقرب أبراج طيبة وموقع القادسية غرب خانيونس.

ومنذ الليلة الماضية، يشن الطيران الحربي عشرات الغارات والأحزمة النارية في عدة مناطق من خانيونس، وسط قصف مدفعي على طول الطريق خلف الحي النسماوي الذي يقع على بعد عشرات الأمتار جنوبي مستشفى ناصر الطبي، وسط حالة كبيرة من الخوف والهلع في صفوف آلاف النازحين في المدارس المجاورة وجامعة الأقصى وغرب خانيونس.

المنطقة الوسطى والشمالية

وفي المحافظة الوسطى، قصفت طائرات الاحتلال الحربية منازل المواطنين في مخيم البريج، ما أدى إلى دمار كبير في المكان، وإصابة العديد من المواطنين.

وفي مدينة غزة، شنت طائرات الاحتلال الحربية سلسلة غارات على المناطق الغربية للمدينة، في حين قصفت المدفعية مناطق وساعة في ميحط جامعة الأقصى جنوب المدنية، بالتزامن مع تواصل التوغل في المنطقة الشرقية لغزة، ومناطق شرق بلدة جباليا شمال القطاع.

وعلى إثر سياسة التجويع التي تمارسها قوات الاحتلال بمنع دخول المساعدات إلى شمال قطاع غزة، فإن مصدرا محليا في مخيم جباليا قال لـ"عربي21"، إن الأهالي اضطروا لطحن الذرة المخصصة للحيوانات، بهدف توفير طحين الخبز، في ظل النقص الحاد في المواد الأسايسية كالطحين والأرز.

وقال المصدر، إن العائلات لا تتمكن من توفير أكثر من وجبة خفيفة في اليوم، لا تكاد تسد الرمق، محذرا من تفاقم المجاعة التي يشهدها شمال القطاع.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 25 ألف شهيد، فيما تجاوز عدد الجرحى حاجز الـ62 ألف مصاب بجروح مختلفة، فضلا عن دمار هائل في الأبنية والبنية التحتية.

المقاومة تواصل الاشتباك


وتشهد خانيونس ومناطق أخرى من قطاع غزة اشتباكات ضارية بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية على محاور مختلفة، بما في ذلك محيط مستشفى ناصر غرب المدينة.

وقالت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"؛ إنها استهدفت دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا" بقذيفة "الياسين 105" غرب خانيونس.

وبثت كتائب القسام وسرايا القدس خلال الساعات الماضية مشاهد لعمليات نفذتها ضد قوات الاحتلال المتوغلة في مناطق غزة والشمال، يظهر فيها استهداف قوات راجلة ومؤللة ودبابات متوغلة في عدد من المناطق.

 وارتفع عدد القتلى الإسرائيليين المعترف بهم إلى 530 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، رغم ترجيحات بأن العدد أعلى من ذلك بكثير.

واستنادا إلى معطيات جيش الاحتلال المنشورة على موقعه، وصل عدد الجنود والضباط الجرحى في المعارك البرية التي بدأت في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى نحو 1051 جريحا.

 


اقراء ايضاً