الجمعة 2021/12/03 الساعة 12:57 AM

السودان : إنقلاب عسكري يواجه بدعوات دولية وإقليمية قلقة

الإثنين, 25 أكتوبر, 2021 - 04:23 مساءً
السودان : إنقلاب عسكري يواجه بدعوات دولية وإقليمية قلقة
المهرة خبور -  وكالات

 

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن “استيلاء عسكري” على الحكومة الانتقالية في السودان، قائلة إن هذا “مخالف للإعلان الدستوري”.

جاء ذلك بحسب ما نقل مكتب الشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية الأمريكية عن المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، الإثنين.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: يجب إطلاق سراح رئيس الوزراء السوداني وجميع المسؤولين الآخرين

وطالب باحترام كامل للميثاق الدستوري لحماية الانتقال السياسي في السودان

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من إعلان فيلتمان، عن تفاؤله بوجود مخرج للأزمة الحالية في السودان، وذلك عقب لقائه رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ورئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان في العاصمة الخرطوم.


أعربت الجامعة العربية الاثنين، عن “القلق” حيال التطورات السياسية في السودان، ودعت الى “التقيد بترتيبات المرحلة الانتقالية” التي تقضي بتقاسم السلطة بين العسكريين والمدنيين إلى حين إجراء انتخابات عامة في البلاد.

وقال الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، في بيان إنه يشعر “ببالغ القلق إزاء تطورات الأوضاع في السودان”، وطالب “جميع الأطراف السودانية بالتقيد الكامل” باتفاق تقاسم السلطة بين العسكريين والمدنيين الموقع في أغسطس 2019.

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة أنه “لا توجد مشكلات لا يمكن حلها بدون الحوار، ومن المهم احترام جميع المقررات والاتفاقات التي تم التوافق عليها بشأن الفترة الانتقالية وصولاً إلى عقد الانتخابات في مواعيدها المقررة، والامتناع عن أية إجراءات من شأنها تعطيل الفترة الانتقالية أو هز الاستقرار في السودان”.


أعرب الاتحاد الأوروبي، الإثنين، عن قلقه البالغ إزاء التطورات في السودان، داعيا لإعادة العملية الانتقالية إلى مسارها الصحيح.

وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في تغريدة على تويتر: “نتابع بقلق بالغ الأحداث الجارية في السودان”.

وأضاف: “الاتحاد الأوروبي يدعو جميع المعنيين والشركاء الإقليميين لإعادة العملية الانتقالية إلى مسارها الصحيح”.

 


اقراء ايضاً