الجمعة 2024/04/26 الساعة 02:18 PM

عُمان تُعلن انتهاء خطورة إعصار "شاهين" وتوجيهات بتقييم الأضرار ومساعدة المتضررين

الإثنين, 04 أكتوبر, 2021 - 06:39 مساءً
عُمان تُعلن انتهاء خطورة إعصار "شاهين" وتوجيهات بتقييم الأضرار ومساعدة المتضررين
المهرة خبور -  قسم الأخبار

 

أعلنت سلطنة عُمان الشقيقة مساء اليوم انتهاء خطورة إعصار "شاهين" وتوجيهات سلطانية من السلطان هيثم بن طارق بتشكيل لجنة لتقييم الأضرار وتوفير الدعم للمتضررين من الإعصار "شاهين".

ولقي 11 مواطن على الأقل حتفهم في سلطة عٌمان ، الأحد، جراء إعصار "شاهين" الذي ضرب أجزاء من سواحلهما، وفق ما أعلنته سلطات البلدين.
 
وقالت "اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة" في السلطنة إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت "شخصين من تحت الأنقاض وهما مفارقان للحياة" في محافظة مسقط. وسبق ذلك الإعلان عن مقتل طفل كان فقد "في أحد التجمعات المائية المتشكلة بفعل الإعصار".
 
وأُغلقت المدارس مع هبوب الإعصار بسرعة رياح بلغت 120 كيلومترا في الساعة على الساحل الشمالي للبلاد، بحسب وكالة الأنباء العمانية.
 
وعُلقت كذلك بعض الرحلات الجوية من مطار مسقط الدولي وإليه، بحسب تغريدة لمطارات عمان "تجنبا لأي مخاطر قد تنجم عن التأثير المباشر" للأجواء المناخية.
 
وخلت الشوارع تقريبا من المارة في العاصمة مسقط، فيما حاولت السيارات القليلة عبور السيول.
 
وأفادت وكالة الأنباء العمانية بتلقيها بلاغات متعددة عن احتجاز أشخاص بمركباتهم في مسقط.
 
وكانت السلطات العمانية أعلنت عن إجازة رسمية الأحد والإثنين.
 
وأعلنت "اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة"، الأحد، تخفيض تصنيف "شاهين" إلى عاصفة استوائية. وقالت هيئة الطيران المدني إن صور الأقمار الصناعية أظهرت "عبور مركز الإعصار بين ولايتي المصنعة والسويق الساعة الثامنة مساء ويصنف حاليا كعاصفة مدارية" وتوقعت هطول أمطار غزيرة تؤدي إلى فيضان للأودية ورياح شديدة في بعض المناطق.
 


اقراء ايضاً